• 20 قتيلا في حادث ارتطام لسيارة زفاف في ولاية نيويورك الأمريكية
  • اختفاء جمال خاشقجي: أردوغان يتعهد بإعلان نتائج التحقيق في القضية
  • الصين تكشف اعتقالها لرئيس الانتربول
  • الاحتلال يمنع العمال الفلسطينيين من دخول "بركان"
  • "التنفيذية" تقرر دعوة المجلس المركزي للانعقاد في الـ26 من الشهر الجاري
  • لقاء قريب يبن بوتين ونتنياهو
  • 4 شهداء في جمعة "الشهداء والأسرى"
  • هذه الأماكن التي تم استهدافها في دمشق
  • سوريا تحت القصف "الثلاثي"
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي

شهيدان بمواجهات عنيفة مع الاحتلال في الضفة وغزة

2017-12-23 00:00:00

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين الفلسطينيين ضد قرار الرئيس الأمريكي ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، إلى شهيدين وأكثر من 42 مصاباً.

وقال الناطق باسم الوزارة في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن "شهيدين سقطا برصاص الاحتلال وأصيب 40 آخرون برصاص الاحتلال خلال اعتداءات على المواطنين في قطاع غزة اليوم الجمعة".

وشهد قطاع غزة اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، في محيط موقع "ناحال عوز" شرق مدينة غزة، فيما شهدت منطقة الفراحين وعبسان شرق محافظة خانيونس جنوب القطاع اندلاع مواجهات مماثلة، كما اندلعت مواجهات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، تخللها إطلاق كثيف للرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين الفلسطينيين.

الضفة والقدس
وفي سياق متصل، أعلنت مصادر طبية فلسطينية أن نحو مئة وعشرون فلسطينياً أصيبوا جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لتظاهرات فلسطينية احتجاجية خرجت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس بعد صلاة الجمعة.

وأصيب عدد من الفلسطينيين في القدس، بعد قمع قوات الاحتلال للمصلين الخارجين من المسجد الأقصى المبارك في باب الواد وباب الأسباط وباب العامود وباب الزاهرة واعتد عليهم بالهراوات ورشتهم بغاز الفلفل، فيما اعتقلت آخرين واقتادتهم للتحقيق.

ودارت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين في بلدتي أبوديس والعيزرية شرق مدينة القدس المحتلة أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي تجاه المتظاهرين الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

ودارت أعنف هذه المواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، حيث أصيب فلسطينيين بالرصاص الحي، إلى جانب العشرات بالاختناق، فيما أصيب صحفيون ومسعفون جراء قمع قوات الاحتلال لهم خلال تغطية الأحداث.

وعلى مدخل مدينة بيت لحم الشمالي أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وابلاً من الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط ونحو 15 أخرين بقنابل الغاز، وإصابة آخر بالضرب، فيما اعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبان.

وفي نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة أصيب 22 فلسطينياً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بقنابل الغاز خلال مواجهات اندلعت على مدخل المدينة الجنوبي قرب حاجز حوارة، وفي بلدتي بيتا واسكاكا القريبتين، فيما أصيب نحو 24 آخرين في مواجهات مماثلة في مدينة قلقيلية.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن المستشفيات في الضفة الغربية بما فيها القدس استقبلت نحو 35 مصاباً من بينهم مصابين بالرصاص الحي وحالتهم متوسطة.
 

شخصية من بلدي
تحت المجهر
تقارير مصورة