• عون يجري سلسلة اتصالات للمحافظة على وحدة لبنان
  • لجنة مكافحة الفساد السعودية توقف أمراء ووزراء متورطين بالفساد
  • قلق وتوتر من احتمال شن إسرائيل عدواناً رابعاً على غزة
  • إسرائيل تطوق القدس بكاميرات سرية للتصدي للعمليات الاستشهادية
  • لا قطيعة بين الأردن والسلطة الفلسطينية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم عدة مواقع في جنين وينصب حواجز
  • مشاورات لدخول حركة حماس منظمة التحرير الفلسطينية
  • داعش يتبنى تفجيرات دمشق
  • هنية يعلن التوصل لاتفاق بين حماس وفتح برعاية مصر
  • جواسيس إسرائيليون اكتشفوا استخدام روس برمجيات "كاسبرسكي" للتسلل

عون يجري سلسلة اتصالات للمحافظة على وحدة لبنان

2017-11-05 00:00:00

أجرى رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون السبت، بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقالة حكومته، سلسلة اتصالات بقيادات رسمية وسياسية وروحية ركز فيها على أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية وعلى أجواء الاستقرار الأمني.

وقال بيان صادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية مساء السبت، إنه "في إطار متابعة التطورات التي استجدت بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقالة حكومته من الخارج، أجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سلسلة اتصالات بقيادات رسمية وسياسية وروحية ركّز فيها على أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية وعلى أجواء الاستقرار الأمني والسياسي وحماية الإنجازات التي تحققت منذ سنة حتى الآن، وتغليب المصلحة الوطنية العليا على ما عداها".

وأكد الرئيس عون بحسب البيان: " لهذه القيادات أن التهديدات التي يتعرض لها لبنان لاسيما منها التهديدات الإسرائيلية تحتّم وقوف اللبنانيين صفاً واحداً في مواجهتها، وأي خلل يصيب الوضع الداخلي يؤثر سلباً على المناعة الوطنية ووحدة الصف".

وأضاف البيان أن الرئيس عون اتصل "برئيس مجلس النواب نبيه بري ورؤساء الأحزاب المشاركة في الحكومة السادة: وليد جنبلاط، سليمان فرنجية، طلال أرسلان، أسعد حردان، سمير جعجع، هاغوب بقرادونيان، محمد رعد، وجبران باسيل".

كما اتصل رئيس الجمهورية، بحسب البيان "بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان".

وتابع البيان أن الرئيس عون اتصل "بوزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب إبراهيم كنعان وحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، ورئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه، واستعرض معهم الوضع المالي والمصرفي في البلاد مشدداً على ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي".

وشملت اتصالات الرئيس عون، يحسب البيان "وزراء: الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، العدل سليم جريصاتي والدفاع يعقوب الصراف. كما أعطى توجيهاته إلى قادة الأجهزة العسكرية والأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على الاستقرار في البلاد".

وكان رئيس الحكومة سعد الحريري الموجود في السعودية قد أعلن استقالته السبت، من رئاسة الحكومة، واعتبر أن الأجواء السائدة في لبنان شبيهة بالوضع قبيل اغتيال رفيق الحريري، وأبدى خشيته من تعرضه للاغتيال.

وكان رئيس الجمهورية اللبناني قد أجل زيارة إلى الكويت كانت مقررة يوم الأحد، واتصل رئيس الجمهورية بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتناول معه الأوضاع الراهنة وتم الاتفاق على تأجيل الزيارة الرسمية التي كان من المقرر أن يقوم بها الرئيس عون الى الكويت الأحد، إلى موعد لاحق.

وأكد أمير الكويت للرئيس عون، بحسب بيان مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية "خلال الاتصال ترحيب الكويت بزيارته في أي وقت يراه مناسباً، متمنياً للبنان دوام الاستقرار والأمان وللشعب اللبناني الهناء وراحة البال".

شخصية من بلدي
تحت المجهر
تقارير مصورة