• داعش يتبنى تفجيرات دمشق
  • هنية يعلن التوصل لاتفاق بين حماس وفتح برعاية مصر
  • جواسيس إسرائيليون اكتشفوا استخدام روس برمجيات "كاسبرسكي" للتسلل
  • زعيم كتالونيا يعلن الاستقلال.. ويرحب بالحوار
  • عضو كنيست يهدد باغتيال الرئيس محمود عباس
  • الأحمد: السلاح الفلسطيني كله ملك للمقاومة ولا يحق لأي فصيل اتخاذ قرار الحرب بمفرده
  • ديختر يكشف تفاصيل مكالمة هاتفية أجراها مع الشهيد "عرفات" أثناء حصار "كنيسة المهد"
  • تسريبات إسرائيلية تكشف عن مقترح مصري لتشكيل مجلس أمني لإدارة غزة
  • الصفدي: الأردن لن يسمح بدخول لاجئي الركبان إلى أراضيه
  • الرئيس الفنزويلي ساخراً: ترامب منحني شهرة عالمية

الأكراد يحددون مصيرهم اليوم

2017-09-25 00:00:00

فيما يتوجه الناخبون في إقليم كردستان العراق، اليوم الإثنين، إلى صناديق الاقتراع للمشاركة باستفتاء على استقلال الإقليم، صعدت حكومة العراق موقفها، مؤكدة أنها لن تعترف به، وذلك وسط معارضة دولية.

وكانت بدأت عملية التصويت في استفتاء استقلال كردستان في الخارج السبت، وفقاً لما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، شمالي العراق، مبينة أن العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام.

قرار الشعب
وفي كلمة عن تطورات الاستفتاء، أمس الأحد، قال البارزاني إن شعب كردستان اتخذ قراراه بإجراء الاستفتاء، وأن آخر اجتماع للأحزاب الكردية كان من ساعتين، وقرر المضي قدماً فيه.

وتابع أن "المشكلة بيننا وبين الحكومة العراقية لكننا لن نسمح بنشوب صراع بيننا، لا نتوقع نزاعاً مسلحاً مع العراق، وهناك تنسيق كامل بين البشمركة والجيش العراقي".

وأوضح أن الاكراد سيتفاوضون مع بغداد عن كيفية تنفيذ نتيجة الاستفتاء معتبراً أن الاستقلال وحده "يمكنه تحقيق بعض أهدافنا".

وشدد البارزاني قائلاً: "توصلنا إلى قناعة بأن أياً كان ثمن الاستفتاء، فهو أهون من انتظار مصير أسود".

تحذير عراقي
وأضاف أن أكراد العراق سيحترمون الحدود المرسومة وفق القانون الدولي.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، رفضه لاستفتاء إقليم كردستان، وقال إن "استفتاء كردستان هو محاولة لتقسيم العراق" مؤكداً أنه "لا يمكن الاستمرار في فرض الأمر الواقع بالقوة".

وشدد العبادي على أن الانفصال عن العراق يضر وحدته ويخالف الدستور، وتابع "لن نتخلى عن مواطنينا الكرد وسيبقى العراق لكل العراقيين".

وقال "أقول لشعبنا الكردي أن معظم مشاكل الإقليم داخلية وليست مع بغداد.. أطالب الشعب الكردي بمساءلة قادته عن عوائد الإقليم من النفط.. أسألوا قادتكم عن سبب عدم ادخال عائدات النفط في الميزانية".

رفض دولي
أعربت تركيا عن رفضها ومعارضتها الشديدة للاستفتاء، وتعهد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، باتخاذ خطوات أمنية ودبلوماسية وسياسية واقتصادية، رداً على الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه للانفصال عن العراق، مشيراً إلى أن "هذه الخطوات ستتخذ بالتعاون الوثيق مع العراق، وإيران وبلدان مجاورة أخرى".

وتخشى عدة دول من تبعات الاستفتاء، خاصة تركيا وإيران، اللتان تخشيان من انتقال عدوى الانفصال إلى سكانهم الأكراد، ومن مطالبات محلية مشابهة في بلدانهم.

ويشارك نحو 5 ملايين شخص في مناطق خاضعة لسيطرة الأكراد في شمال العراق، في استفتاء غير ملزم على الاستقلال اليوم الإثنين، وسيجيب المشاركون في الاستفتاء بـ"نعم" أو "لا"، على سؤال "هل تريد إقليم كردستان والمناطق الكردية خارج إدارة الإقليم، أن تصبح دولة مستقلة؟".

شخصية من بلدي
تحت المجهر
تقارير مصورة