• الحكومة: مؤتمر إسطنبول تكريس للانقسام
  • وساطة أردنية لإنهاء الخلاف بين السلطة الفلسطينية ومصر
  • حماس: هنية يسلم السنوار مقاليد قيادة الحركة في غزة
  • داعش يوسع سيطرته قرب الحدود الأردنية الإسرائيلية
  • وزير الجيش الإسرائيلي: قصفنا داعش في سيناء ونحن لا نترك أمراً دون رد
  • ليبرمان يشترط تبادل الأراضي والسكان لحل الدولتين
  • فتح: حماس تؤجل المصالحة لما بعد نتائج انتخاباتها الداخلية
  • سيارة غير قانونية تدهس شرطي في جنين
  • نتنياهو : من المهم أن يكون غربي نهر الاردن تحت سيطرتنا لتحقيق السلام
  • أب يذبح أبنائه ويحرقهم وسط رفح

حقائق وأرقام قبل الموقعة الألمانية الإيطالية

2016-07-02 00:00:00

على الورق.. لا يوجد خلاف على تساوي الفرص من الناحية الفنية بين المنتخبين الإيطالي والألماني قبل مواجهتهما المحتدمة في ربع نهائي كأس أوروبا 2016 المقامة حاليا في فرنسا، لكن الوضع مختلف تماما من الناحية التاريخية.

لم يسبق لألمانيا أن فازت على إيطاليا في مباراة تنافسية، وكأن الـ"أزوري" عقدة في وجه الماكينات الساعية إلى لقب أوروبي رابع في تاريخها، والأول منذ العام 1996 عندما سجل أوليفر بيرهوف هدفه الذهبي الشهير في المرمى التشيكي بالمباراة النهائية (1-2).

أما إيطاليا، فيبدو أنها تعرف من أين يؤكل كتف الألمان، وظهر ذلك جليا في المباراة التنافسية الأخيرة بين البلدين عندما تأهلت الطليان بقيادة المشاغب ماريو بالوتيلي إلى نهائي كأس أوروبا 2012 على حساب الـ"مانشافت".

التقرير التالي يلقي الضوء على أهم الحقائق التي يتوجب معرفتها قبل المباراة المرتقبة التي تستضيفها مدينة بوردو الفرنسي مساء السبت:

- لم تخسر إيطاليا إطلاقا أمام ألمانيا (أو ألمانيا الغربية) في المنافسات الرسمية، وفازت عليها في 3 مرات في الدور نصف النهائي من البطولات الكبيرة، آخرها في كأس اوروبا 2012.

- فازت ألمانيا بحميع مبارياتها الثلاث في الدور ربع النهائي بالنهائيات الأوروبية، فيما فازت إيطاليا مرتين وخسرت مرتين أيضا بربع نهائي البطولة ذاتها.

- تتفوق إيطاليا على ألمانيا في عدد الإنتصارات بمواجهات البلدين برصيد 15 انتصارا مقابل 8 هزائم و10 تعادلات، وسجلت في مرمى ألمانيا 49 هدفا ودخل مرماها 40 هدفا.

- آخر مباراة بين البلدين جرت في 30 آذارمارس الماضي وانتهت بفوز ألمانيا 4-1، وهو الفوز الأول لألمانيا على إيطاليا منذ العام 1995، وسجل أهداف ألمانيا كل من توني كروس (24) وماريو جوتزه (45) ويوناس هكتور (59) ومسعود أوزيل (75 من ركلة جزاء)، وأحرزت إيطاليا هدفها الوحيد في الدقيقة 83 بإمضاء ستيفان الشعراوي.

- مثل ألمانيا في المباراة الأخيرة كل من: تير شتيجن، روديجر، مصطفاي، رودي، أوزيل، كروس (كرامر 90)، هكتور (جينتر 85)، مولر (تشان 69)، جوتزه (ريوس 61)، دراكسلر (فولاند 85).

- أما إيطاليا فلعب لها كل من: بوفون، دارميان، بونوتشي (رانوكيا 61)، أكيربي، فلورينتسي (دي سلفستري 61)، مونتوليفو، موتا (بارولو 68)، جياكيريني (الشعراوي 69)، برنارديتشي، زازا (أنتونيلي 78)، إنسيني (أوكاكا 68).

- لعب البلدان مبارة ودية انتهت بتعادلهما 1-1 في ميلانو يوم الخامس عشر من تشرين الثانينوفمبر عام 2013، تقدمت ألمانيا أولا عبر ماتس هوملز قبل أن يعادل إينازيو أباتي الكفة للطليان.

- تغلبت إيطاليا على ألمانيا في آخر مواجهة تنافسية بين البلدين بنصف نهائي كأس أوروبا 2012 بالعاصمة البولندية وارسو، سجلت إيطاليا هدفين عن طريق ماريو بالوتيلي (20 و36)، قبل أن يسجل مسعود أوزيل هدفا متأخرا من ركلة جزاء (90+2).

- مثل ألمانيا في تلك المباراة كل من: نوير، بادشتوبر، هوملز، بواتنينج (مولر 71)، خضيرة، شفاينشتايجر، أوزيل، كروس، بودولسكي (ريوس 46)، جوميز (كلوزه 46).

- أما إيطاليا فلعب لها كل من: بوفون، كيليني، بالزاريتي، بارزالي، بونوتشي، ماركيزيو، دي روسي، مونتوليفو (موتا 63)، بيرلو، يالوتيلي (دي ناتالي 69)، كاسانو (ديامانتي 58).

- رصيد إيطاليا أمام ألمانيا في المباريات التنافسية يحتوي على 4 انتصارات و4 تعادلات.

- فازت إيطاليا على ألمانيا 2-0 في مدينة دورتموند بالدور نصف النهائي من كأس العالم 2006 بفضل هدفين فابيو جروسو وأليساندرو دل بييرو.

- التقى البلدان أيضا في نصف نهائي كأس العالم 1970، وفازت إيطاليا 4-3 بعد شوطين إضافيين.

- فازت إيطاليا بكأس العالم 1982 اثر فوزها في المباراة النهائية على ألمانيا 3-1 على ملعب "سانتياجو برنابيو" بالعاصمة الإسبانية مدريد.

- مدرب الحراس الحالي في المنتخب الألماني أندرياس كوبكه أنقذ ركلة جزاء إيطالية في مباراة البلدين بدور المجموعات من بطولة كأس أوروبا 1996 (0-0).

- لم تتلق شباك المنتخب الألماني أي هدف في المباريات الخمس السابقة بالبطولة الحالية.

- هذه أول مباراة للمنتخب الألماني بمدينة بوردو، ويحتوي رصيد الأندية الألمانية بهه المدينة على 14 مباراة في المسابقات الأوروبية أمام فريق المدينة بوردو، فازت في 4 مباريات مقابل تعادل واحد و9 هزائم.

- يشارك المنتخب الألماني في كأس أوروبا للمرة الثانية عشرة على التوالي، أي منذ فشلها بالتاهل لنهائيات العام 1968.

- فازت ألمانيا باللقب الأوروبي 3 مرات الأعوام 1972 و1980 و1996، وخسرت المباراة النهائية 3 مرات أيضا، وآخر مرة فشلت فيها بالوصول إلى نصف النهائي كانت العام 2004 عندما خرجت من الدور الأول.

- الهزيمة أمام إيرلندا 0-1 في المباراة الثالثة للفريق بالدور الأول أوقفت سلسلة انتصارات إيطاليا المتتالية عند الرقم 4.

- هذه هي المشاركة التاسعة للمنتخب الإيطالي في كأس أوروبا والسادسة على التوالي منذ فشلها بالتأهل لنهائيات العام 1992 التي أقيمت في السويد، وفشلت في عبور الدور الاول مرتين العامين 1996 و2004.

- فازت إيطاليا بكأس أوروبا العام 1968، وحلت وصيفة مرتين العامين 2000 و2012.

- المنتخب الإيطالي واحد من أربع منتخبات لم تتعرض للخسارة في تصفيات البطولة الحالية إلى جانب انجلترا والنمسا ورومانيا، فازت في 7 مباريات وتعادلت في 3، ولم تتعرض إيطاليا للخسارة في آخر 30 مباراة لها بالتصفيات الأوروبية.

- هذه هي الزيارة الثانية للمنتخب الإيطالي إلى بوردو، حيث سبق له أن تعادل فيها مع المنتخب التشيلي 2-2 في كأس العالم 1998، أما سجل الاندية الإيطالية في المباريات القارية أمام بوردو خارج الديار فيحتوي على 4 انتصارات وتعادل واحد و3 هزائم.

- يلعب الألماني سامي خضيرة إلى جانب الإيطاليين جانلويجي بوفون وجيورجيو كيليني وليوناردو بونوتشي وأندريا بارزالي وستيفان ستورارو وسيموني زازا في صفوف يوفنتوس.

- خسر مدرب المنتخب الألماني يواكيم لوف أمام بارما الإيطالي 2-3 في الدور الأول من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي الموسم 1998/1999 عندما كان مدربا لفنربغشه التركي، وفي البطولة ذاتها سقط لوف بمجموع نتيجتي الذهاب والعودة 2-4 أمام فيورنتينا عندما كان يشرف على تدريب فاكر أنسبروك النمساوي الموسم 2001/2002.

لعب مدافع المنتخب الإيطالي أندربا بارزالي في صفوف فولفسبورج الألماني بين العامين 2008 و2011 وفاز معه بدرع الـ"بوندسليجا" في موسمه الأول.

شخصية من بلدي
تحت المجهر
تقارير مصورة